إعلانات 24 | اعلانات ٢٤ | اعلانات أربعه وعشرين من أفضل مواقع اعلانات مجانية مبوبه - نساعدك بالوصول إلى هدفك ، إشتري و بيع و تاجر ضع إعلانك المجاني فورا

تفاصيل الموضوع

تنظيف أسنان الكلب | كيف تدرب كلبك على تنظيف الأسنان |العنايه بالكلاب و تدريب الكلاب

تنظيف أسنان الكلب | كيف تدرب كلبك على تنظيف الأسنان |العنايه بالكلاب و تدريب الكلاب

 

فيديو كيفية تنظيف اسنان الكلاب

لتعرف كيفية تنظيف اسنان كلبك و كيفية الإهتمام بها شاهد الشرح الموجود في الفيديو التالي :


أهمية تنظيف أسنان الكلب

أسنان الكلب تحتاج لرعايه و الإهتمام و تكمن أهمية هذه النقطه بمنع البكتيريا من التراكم على أسنان الكلب و أيضا منع تسوس أسنان الكلب على المدى الطويل كما أن أسنان الكلب أو فم الكلب بشكل عام كلما تراكمة عليه البكتيريا إنتقلت إلى لسانه ومن ثم إلى معدته و هذا الأمر يسبب له بعض الأمراض على المدى البعيد فإذا كنت تحب كلبك فعلا توجب عليك الإهتمام بأسنانه و رعايتها وهذا الأمر يساعدك أيضا بإمتلاك كلب ذو صحه جيده و أيضا يوفر عليك المال بسبب الحفاظ على صحة الكلب وعدم ذهابه المتكرر للطبيب بسبب أمراض الأمعاء أو بسبب إصابته في الإسهال الناتج عن عملية إنتقال البكتيريا من الفم إلى المعده ، الكلاب خلقت بالأصل لكي تعيش في البراري و في الأماكن المفتوحه و لكن في حالة رغبتك الإحتفاظ بها في منزلك أو في شقتك توجب عليك الإهتمام بها بشكل الصحيح لتتفادى مشاكل الأمعاء و الإسهال و التي قد تتسبب لك بتوسيخ الأثاث أو تلف أجزاء منه أو تواجد الرائحه الكريهه الناتجه عن لمس الكلب بلسانه للأثاث و إنتقال البكتيريا لها مما يسبب الرائحه الكريهه بكل الشقه فحاول دائما الإهتمام بنظافة أسنان كلبك وبشكل مستمر و متواصل .

 


 

أنواع الكلاب و علاقتها بتنظيف الأسنان

يجب أن تعرف بأن طبيعة أسنان الكلب لها دور كبير في عملية تجمع الأوساخ و تراكمها على أسنان الكلاب ، فالكلاب ذات الحجم الصغير أو  أنواع الكلاب الصغيره مثل كلاب الزينه تكون طبيعة أسنانها متلاصقه و متراصه وقريبه من بعضها البعض و هذا الأمر يسمح للبكتيريا بتراكم بشكل أفضل و تجمع الجير و الكلس عليها بشكل أكبر وهذا يعني بأن هذا النوع من الكلاب يحتاج لعنايه أكثر بأسنانه من أنواع الكلاب الأخرى مثل كلاب الحراسه .

 


 

أفضل سن لتنظيف أسنان الكلب

يعتبر سن الكلب مهم جدا في عملية تعويد الكلب على تفريش أو تنظيف أسنانه و العمر المناسب للبدأ بهذه العمليه هو الثمانية أسابيع و بالطبع فإن الكلب سوف يبدل أسنانه بعمر السبعة أشهر و لكن عملية تعويد الكلب على تفريش الأسنان و الحصول على نفس كلب ذو رئحه جيده على مدار الستة أشهر الأولى مهم جدا لصحته و معدته بشكل عام و لتبدأ بعملية تنظيف أسنان كلبك المدلل وهو جرو .

 


 

أفضل وقت لتنظيف أسنان الكلب

يجب أن تقوم بتنظيف أسنان كلبك و بشكل يومي و خصوصا في المساء بعد أن تكتمل وجبات الطعام لكلبك المدلل و قبل موعد نومه بالإضافة إلى أن توقيت التنظيف من الأفضل أن يكون بعد لعب الكلب وفي وقت راحته و هدوئه .

 


مراحل التجهيز لتنظيف أسنان الكلب

 

تعود الكلب عليك

يجب أن يكون الكلب متعود عليك تماما ومتعود على لمسك لفمه و إدخال أصبعك داخل فمه و يسمح لك بلمس بعض الأماكن الحساسه من فمه مثل اللثه و لمس أسنانه و هذا التعود سوف يساعدك كثيرا في مراحل تنظيف أسنان الكلب و خصوصا في عملية إستخدام الفرشاة و إدخالها في فم الكلب لتنظيف أسنانه قم بإدخال إصبعك بفم الكلب ومن ثم قم باللعب بلثة الكلب و لكن كن حريصا جدا في حالات الكلب الشرس و الغير متعود عليك لأنه من الممكن أن يعضك أو يسبب لك مشكله فلتبدأ العمليه بتدريج أولا عود الكلب عليك بشكل عام ثم إبدأ بتفكير في عملية تنظيف أسنانه  .

 


 

تعود الكلب على معجون الأسنان

إحذر من إستخدام معجون أسنان الإنسان لتنظيف أسنان الكلب فمواد تحضير معجون أسنان الإنسان تختلف تماما عن مواد تحضير معجون أسنان الكلب و في حالة إستخدامك لمعجون أسنان الإنسان على الكلاب سوف تتسبب بموت كلبك أو قد تتسبب لكلبك بوعكه صحيحه حاده ، في البدايه يتوجب عليك تعويد الكلب على معجون الأسنان من خلال عملية تذويق الكلب للمعجون و السماح له بلعق معجون الأسنان لأكثر من مره لمدة يومين أو ثلاث مرات ولتعلم بأن الكلب سوف يحب كثيرا معجون الأسنان و السبب هو لأن معجون أسنان الكلاب يكون بنكهات يفضلها الكلب مثل نكهت مرق الدجاج على سبيل المثال و عندما تكون بتنظيف أسنان كلبك سوف يكون الكلب مستمتع كثيرا بهذه العمليه و السبب هو نكهة مرقة الدجاج ولن تواجه صعوبه في المستقبل في عملية تفريش أسنان كلبك .

 


 

الصوت الهادئ

دائما إستخدم صوت هادئ و قت تنظيفك للأسنان و لا تصرخ على الكلب أبدا لأن الصراخ على الكلب سوف يسبب له الخوف و يمكن أن يدفع هذا الأمر الكلب لتعامل معك بشراسه فحذر من الصراخ على الكلب وقت تنظيف أسنانه وفي حالة رفض الكلب لعملية التنظيف فلا مشكله أتركه ليوم أخر .

 


 

 

أدوات تنظيف أسنان الكلب

 

الفرشاة و المعجون

هناك نوعين من فراشي الأسنان الخاصه بالكلاب النوع الأول وهو فرشات أسنان الإصبع و النوع الثاني فرشات الأسنان العاديه وهي تشبه فرشات أسنان الإنسان . 


 

قطعة قماش

يمكنك إستخدام قطعة القماش لتنظيف أسنان الكلب في حالة كان الكلب رافض وغير متجاوب معك بعملية تنظيف أسنانه من خلال المعجون و الفرشاة يمكنك إستخدام قطعة القماش ووضع بعض المعجون عليها أو يمكنك إستخدام قطعة القماش بدون معجون لتعويد الكلب على وضع يدك بفمه و على طعم المعجون في البدايه و بعد تعود الكلب على يدك يمكنك إستخدام المعجون و الفرشات بالمستقبل .

 


 

ألعاب العض

تعتبر ألعاب العض الخاصه بالكلاب  مهمه كثير في عملية تنظيف أسنان الكلاب و تخليصها من الجير المتراكم عليها و أفضل هذه الألعاب الألعاب المطاطيه ولكنها لا تعتبر الحل المثالي عن المعجون و الفرشاة ولكن سوف تساعد في عملية إبقاء أسنان الكلب نظيفه طوال اليوم و ننصحكم بشراء واحده لكلبك المدلل و السماح له بعضعضتها في وقت فراغه .

 


 

طعام الكلب

ليس من الضروري أن تعطي كلبك يوميا وجبة طعام سائله أو معلبه فيمكنك إعطاؤه بعض الأطعمه الجافه و التي تلعب دور مهم في عملية تنظيف الأسنان فعملية عض الكلب على الطعام الجاف تساعده بتنظيف الجير المتراكم على أسنانه .

 


 

البخاخ

هناك بعض الأنواع من البخاخات و التي تستخدم بتطهير فم الكلب من البكتيريا و إبقاء فم الكلب ذو رائحه جيده و نفسه غير كريه الرائحه يمكنك شراء هذا النوع من البخاخات من أحد المتاجر الخاصه ببيع لوازم الحيوانات .

 


 

الطبيب البيطري

بين فتره و أخرى يتوجب عليك أخذ كلبك المدلل لطبيب الأسنان لكي يفوم بفحص أسنان الكلب أو حتى ليقوم بعملية فحص الأسنان و معالجة أسنانه المتخلخله و الضعيفه .

 


 

طريقة تنظيف أسنان الكلب

 

تعويد الكلب على الفرشات

في البدايه يجب أن تعود كلبك على الفرشاة من خلال عملية وضع الفرشات أمام الكلب و السماح له بتفحصها و اللعب بها ليدرك الكلب أنها ليست من الأدوات الحاده و بأنها لا تضره و بأنه يمكنه اللعب بها ، يمكنك عرض الفرشاة على الكلب لأكثر من يوم واحد ولمدة خمسة دقائق على الأقل قبل أن تبدأ بعملية إستخدامها .

 


 

البدايه من الأسنان الكبيره

في البدايه إبدء بتنظيف الأسنان الكبيره  ومن الجهات الخارجيه فقك من خلال عملية فتح فم الكلب بلطف ورفع شفته للأعلى ووضع فرشات الأسنان عليها وتدليك اللثه بلطف ومن ثم إبدأ برفعها على الأسنان و تفريش الأسنان الكبيره بتدريج سن بعد سن ، يمكنك القيام بهذا العمل لأول أسبوع وهذا كافي و في الأسابيع القادمه يمكنك البدء بتنظيف كل الأسنان لأن الكلب يكون قد تعود على عملية تنظيف الأسنان و يعلم بأن ما تقوم به لا يضره وتكون شراسته قد خفت وخوفه قد تلاشى أو إنتهى .

 


 

التنظيف الداخلي للأسنان

بعد تعود الكلب على تنظيف أسنانه الخارجيه بعد أسبوعين أو أكثر يمكنك البدأ بتنظيف أسنانه الداخليه من خلال عملية التنظيف بستخدام فرشات أسنان الأصبع الخاصه بالكلاب قم بوضع بعض المعجون عليها و البدأ بتدليك اللثه الداخليه للكلب و رفع إصبعك على أسنانه من الداخل بتدريج وفركها بفرشات أسنان الأصبع الخاصه بالكلاب من الداخل .

 


 

ساعدنا

إذا أعجبك الموضوع  نرجوا منك  مساعدتنا على الإستمرار من خلال عملية نشرك لهذا الموضوع مع أصدقائك بمواقع التواصل الإجتماعي ولك منا كل الإحترام و التقدير .

اترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أعلى