إعلانات 24 | اعلانات ٢٤ | اعلانات أربعه وعشرين من أفضل مواقع اعلانات مجانية مبوبه - نساعدك بالوصول إلى هدفك ، إشتري و بيع و تاجر ضع إعلانك المجاني فورا

تفاصيل الموضوع

الطفل العصبي العنيد وكيفية التعامل معه

الطفل العصبي والعنيد وكيفية التعامل معه

بدايةً لا يسعنا سوى أن نبدأ بالدعاء لأطفالنا, ومن أجمل الأدعية التي قرأتُها وتوجز ما بقلب الوالدين: “اللهم يا مَنْ ربَّيتَ مُوسى فِي قَصرِ فرعَون, ربِّ لنَا ذُريَّاتنا فيمَا نعيشه منَ الفِتَن, إنَّكَ أنتَ الولي القدير” نمتلك مخاوف عديدة في تربية أبناءنا وابتعادهم عن السلوكيات السلبية التِي تؤدي بهم إلى أفراد غير مرغوب بهم في المجتمع, كما عدم رضَا الله عنهم , لهذا دائماً تبقى مخاوف الآباء هي تربية الأبناء تربية صالحة بعيدة عن كُل سلوك سيء .

 

العصبية والعناد إحدى السلوكيات الغير مرغوبة في الطفل, ودائماً ما نحاول جاهدين التعامل مع عناد وعصبية الطفل بشكل صحيح, وأمنياتنا نجاح خططنا التربوية لهذا السلوك الصعب, فهو نوع من أنواع السلوك المضطرب, وهذا السلوك إما أن يكون بفعل أو أرادة الطفل عمداً , أو دون وعي أي أنها عادة تعوّد ممارستها, وللقضاء على هذه العادة السيئة, يجب الاهتمام الجيد بالطفل وعدم اهماله بل محاولة التخلص من هذه العادة بالفور وهُنا يجب عدم الاستسلام, بل تحتاج العملية لصبر من الآباء , وعدم تعويد الطفل على الاستجابة لمطالبه فور البكاء, يجب ترويض الطفل بشكل صحيح وتعليم الطفل على الاستجابة لأوامر والديه, ولا يزرع والديه لديه شعور أن جميع أفراد الأسرة تحت رهنه ويجب تنفيذهم جميع أوامره .

 

والأمر الأكثر صعوبة الطفل العصبي والعنيد ممكن أن يجعله أقرانه قدوة لهم, ويقوموا بتقليده, لهذا يجب الاهتمام والعناية بالأمر وأخذه على محور الجد. يتميز الطفل العصبي بصفات منها الايجابية منها السلبية .

 

الصفات السلبية للطفل العصبي العنيد

  • رغبته المُلحة لمعرفة سبب منعه من فعل ما   : وهُنا يُعتبر من أكثر ما يلجأ له الطفل العنيد هو الالحاح لمعرفة سبب منعه, ويجب تلاشي هذه المشكلة من قِبل والديه بإعطاء طفلهم اجابة واضحة ومُفصّلة لبيان سبب عدم موافقتهم لطلبه .

 

  • نوبات الغضب الشديدة : وهُنا نقصد بنوبات غصب تستمر لفترة طويلة لانزعاجه من شيء لا يمكنه شرح ما بداخله , فيلجأ للغضب والصراخ وممكن أن تكون مصحوبة بالبكاء , وهُنا يأتي دور الوالدين حيث يجب عليهم الاستماع لطفلهم والتحدّث معه عمّا يزعجه ومحاولة اقناعه أو شرحهم له عما اذا كان هُناك سبباً يطلبه ويرفضه الوالدين .

 

  • التّسلط ,  ويعبر صفة من صفات الطفل العنيد, حيث أن يكون متسلط يمتلك شخصية عدائية متسلطة على أقرانه أو حتى والديه وهنا يجب على الوالدين تربيته على احترام الكبير, وطلب أشياءه بطريقة مهذبة, والتّحدث مع الجميع بطريقة لائقة.

 

  • عدم قبوله للقيام بالأعمال المطلوبة منه, وهناك يلجأ الكثير من الأطفال لرفض الأعمال الموكلة إليهم ودور الوالدين يبقى أن يقترحوا عليه الشيء بخيارين أو أكثر, أن أنه الوالد أذا طلب من طفله أن يذهب ليشتري له من السوبرماركت فيقول له , متى تُريد أن تذهب تشتري لي الآن أم بعد 5 دقائق؟

 

الصفات الايجابية للطفل العصبي العنيد

 

  • المبادئ الراسخة, حيثُ يتميز الطفل العنيد بتمسكه بمبادئه وهُنا يجب على الوالدين ترسيخ وتشجيع هذا الطفل, بالحفاظ على وعودهم له, أي أنهم في حال قاموا بوعده بشيء فيجيب تنفيذ ذلك, حتى يبقى الطفل مستمر باحترامه لوالديه وأنهم صادقين .

 

  • المُشاركة, أي أن الطفل العنيد يتصف بصفة مشاركة الآراء وعدم محبته لتلقي الأوامر بل مشاركته لوالديه يجعله سعيد أكثر ويبعده عن رفضه وعناده للشيء المُوكّل إليه.

 

  • الطاقة النشطة, حيث أنهم يتميزون بالحماس والنشاط وهُنا يجب على الوالدين استخدام طاقتهم بشيء يستفيد به أو هم أيضاً .

 

  • القيادة, يتميز الطفل العنيد بصفة القيادة حيث أن له مستقبلاً بقيادته أموره ونيل مراتب عالية في الدراسة والعمل أيضاً .

 

  • التركيز , يتميز الطفل العنيد بشدة تركيزه أثناء القيام بأنشطته أو المهام الموكلة إليه .

 

المشاكل التي يُسببها الطفل العصبي العنيد

 

نتاج العصبية والعند يتولد مشاكل يسببها الطفل لنفسه ولمن حوله, ومن هذه المشاكل:-

  1. صُعوبة تأدية الواجبات الدراسية: وهُنا يجب مراوضة الوالدين لهذا الطفل حتى يقوم بتأدية الواجبات الموكلة إليه , ومما يساعد الوالدين اتباع نظام تقسيم الواجبات وإعطاءه قسط راحة بين أقسام الواجبات.
  2. الاختيار الخاطئ لملابسه : وهُنا يكمن الحل بأن توضع الأم خيارين أو ثلاثة أمام الطفل يختار بهم واحد ويكون الطفل سعيد لأنه قام باختيار ملابسه بنفسه.
  3. رفضه للطعام: وهنا يجب على الأم السماح لطفلها باختيار طعام بنفسه والقيام بالإضافة العناصر الغذائية المفيدة إليه بالإضافة إلى تقسيم الوجبة لعدة أجزاء.

 

ما هي طُرق التّعامل مع الطفل العنيد والعصبي ؟

  1. التفاوض والحوار مع الطفل, يُحب الطفل العنيد والعصبي التسلط والسيطرة ولا يرغب في تلقي الأوامر من أي أحد, لذا على الآباء اللجوء لطريقة الحوار والحديث مع الطفل , واقناعه وتفسير الأشياء له .
  2. احترام الطفل, هُنا يبقى العامل الأهم للطفل أنه يرغب أن يُعامل مثله مثل الكبار, ولا يتم التقليل من شأنه واحترامه واجب على الجميع, لذا الحل أن يقوم الآباء باحترام طفلهم واشراكه في الحديث معهم, وتقبل آراءه بشكل لائق .
  3. تقسيم مهام الطفل, يجب على الآباء اللجوء لطريقة تقسيم المهام لطفلهم كما ذكرنا سابقةً طريقة تقسيم الواجبات المدرسية, فهذه الطريقة تقلل العبء على الطفل وتجعل له رأي في اتمام الأمور .
  4. الاشتراك مع الطفل في القيام بالأعمال حتى لا يتذمر ويرى أنه مظلوم بتلك المهام.
  5. مدح سلوكه الجيد, وهذا جيد جداً في المعاملة مع الطفل بشكل عام أيضاً, حيث أن الأطفال يُحبون أن نشكرهم ونُظهر طاعتهم لنا وأعمالهم الجيدة, وهذا يجعل الطفل يزيد من هذه السلوكيات.
  6. الحزم في التعامل مع الطفل العنيد, يجب على الآباء بعض الأحيان أن يكونوا حازمين مُصرين على نفس الموقف وأن يحذروا أطفالهم في حالة عدم الاستجابة لهم يوجب عقاب ولكن هذا العقاب يتناسب مع عمر الطفل.
  7. زيادة العلاقة بين الطفل ووالديه, واعطاءه من الحب المزيد في حالات الرضا ومعاونة الطفل لوالديه.
  8. يجب على الآباء ن يكونوا قدوة لطفلهم, فلا يجوز أن يمارسوا العناد والعصبية والسلوكيات الخاطئة أمام الطفل وبالمقابل يطلبون من الطفل عدم ممارسة تلك السلوكيات.
  9. اعطاء الطفل مهام تُناسب عمره, ومراعاة الفروق الفردية بين الأطفال.
  10. ثبات الوالدين على رأيهم وعدم التساهل مع الطفل والتراجع عن موقفهم في حالة بكاءه أو غضبه.
  11. محافظة الوالدين على الهدوء أمام طفلهم كما قلنا هم قدوته وهو يقوم بالتقليد, لذا الحفاظ على الهدوء أمر مهم.
  12. استخدام طريقة اليوجا وتمارين التنفس لتهدئة الطفل, وهي طريقة جداً مُفيدة , حيث تقوم بها الأم أو الأب أو كلاهما أمام الطفل ودعوة الطفل لمشاركته معهم, وهُنا سوف يستجيب الطفل.
  13. يجب توضيح الأوامر الموكلة للطفل حتى لا يتمكن انجازها بشكل غير مناسب وهذا ما يؤدي للعصبية لديه.
  14. مكافأة الطفل عند استجابته لأوامر والديه, ويُفضل أن تكون فورية وغير مادية .
  15. الحنان ودعم الطفل بالحب, ويجب أن يعمل الوالدين على القُرب من طفلهم وأن يكونوا دائماً سنداً له وأن تبقى أسرته دافئة معززة بالحُب والتفاهم والاستقرار العاطفي , وعدم اهمال الحُضن للطفل .
  16. استشارات طبية, وهنا لا ننسى أنه في حالات تستدعي الاستشارة, وهنا يساعد الطبيب المختص الطفل والوالدين ويوجهم للطريق الأصح المُناسب لحالة طفلهم بعيداً عن التوتر والخوف .

 

كيفية عقاب الطفل العنيد والعصبي ؟

  • على الوالدين القيام بتوجيه العقاب فور قيام الطفل بالسلوك الخاطئ وعد تأجيله , حتى يستطيع تمييز الطفل أن هذا العقاب بناءً على السلوك الذي تسبب به .
  • يجب أن تكون العقوبة طبيعية منطقية غير مبتكرة مُعقدة .
  • التجاوز عن السلوكيات الخاطئة البسيطة وعدم التركيز مع كل أخطاء الطفل الصغيرة .
  • تحديد وقت أقصر من الوقت الذي يعتاده لمشاهدة التلفاز .
  • حرمان الطفل من اللعب بألعابه التي يُحبها لفترة محددة أو تقليل فترة لعبه بها .

 

 

اترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أعلى