إعلانات 24 | اعلانات ٢٤ | اعلانات أربعه وعشرين من أفضل مواقع اعلانات مجانية مبوبه - نساعدك بالوصول إلى هدفك ، إشتري و بيع و تاجر ضع إعلانك المجاني فورا

تفاصيل الموضوع

وكالة تجاريه | كيفية الحصول على وكالة تجارية

كيفية الحصول على وكالة تجارية

العلامات التجارية الكبرى المنتشر حول العالم لشئ واحد مثل ماكدونالدز مثلاً يظن البعض أن شركة ماكدونالدز هي التي تذهب إلى كل هذه الأماكن حول العالم، وتبني فيها هذه الأماكن لعلاماتها التجارية، وتنشر بصورة كبيرة، وفي الحقيق الأمر ليس كذلك فالشركة الأم الكبرى لا تملك في الغالب إلا فروع قليلة العدد، ولكن الشركات الكبرى التي تريد التوسع حول العالم تفتح الباب لأخذ الوكالات التجارية منها .

وكل شركة من هذه الشركات الكبرى تحدد نوعًا معينًا من الوكالات التي تقبلها وتضع شروطًا معينة لمن تقبلوه وكيلاً لعلامتها التجارية .

والحصول على وكالة تجارية يعتبر حلم الكثيرين ممن يعملون في مجال التجارة خاصة إذا كانت العلامة التجارية علامة عالمية كبيرة ومنتشرة ولها جمهور مشترين حول العالم؛ ذلك لأن الحصول على وكالة علامة تجارية كبيرة ومشهورة يضمن وبصورة كبيرة أن تتعامل مع شركة كبيرة ولها نظام قوي، ويضمن وبصورة كبيرة مبيعات وأرباح عالية، كما يضمن أيضًا الحصول على نسبة كبيرة من العملات البيعية .

وفي المقابل فإن العلامات التجارية الكبيرة ترغب دومًا في الانتشار في جميع الأسواق التي تصلح فيها منتجاتها ولكنها لا تستطيع أن تجعل موظفيها في جميع أنحاء العالم كما أنها لا تتحمل كل هذه التكلفة للمباني والتجهيزات وغيرها من الأمور الضرورية، لذا تلجئ العلامات التجارية الكبرى لأن تتعاقد مع الوكلاء عبر العالم ، حتى يستطيعو أن يديروا الأسواق عن قرب ، ويقومون بالتروج للسلع والمنتجات للشركات الكبرى ، من ثم زيادة مبيعات الشركة الأم صاحبة العلامة التجارية .

فالحصول على الوكلات التجارية فيه فائدة للطرفين طرف الشركة الأم صاحبة العلامات التجارية، وفي الوقت نفسه يستفيد بها الوكيل الذي يصبح بعدها وكيلاً تجاريًا للعلامة التجارية .

وفي هذا المقال سوف نحاول أن نلقي الضوء على كيفية الحصول على وكالة تجارية .

 

ما هو الفرق بين وكيل الوكالة التجاريه و موزع الوكالة التجاريه ؟

هذان المصطلحان يعتقد البعض أنهما لشئ واحد ولكن في الحقيقة هناك فارق كبير بين معناهما

1 – الوكيل ( شرح مهمات الوكيل التجاري )

  • الوكيل يقوم ببيع منتجات الشركة الأم صاحبة العلامة التجارية دون أن يكون مالكًا لها .
  • الوكيل عبارة عن شركة تمثل العلامة التجارية، ولكن من خلال العمل تحت اسم خاص به .
  • الوكيل يتلقى أرباحه من خلال بيع منتجات العلامة التجارية فالذي يحدد الأسعار هي العلامة التجارية؛ وينبغي أن تكون العمولة محفزة من أجل أن ينشط الوكيل ويبيع أكبر عدد من منتجات العلامة التجارية .
  • إذا تم بيع المنتج بالتقسيط فإن الوكيل هو المنوط به أن يحصل الأقساط من العملاء بالفواتير الموجود عليها اسمه وموجود عليها أيضًا شعار العلامة التجارية التي باع بها .
  • يتخصص الوكيل في بيع منتج العلامة التجارية التي تولى وكالتها فقط، ولا يحق له أن يبيع معها منتجات أخرى .
  • الوكيل يستخدم نفس الديكورات ونفس الزي الخاص ونفس الشعار الأصلي بالعلامة التجارية فهو يعتبر جزء مصغر من العلامة التجارية في مكانه .

2 – الموزع ( شرح مهام الموزع التجاري ) 

  • الموزع يشتري البضاعة ثم يقوم ببيعها، وهو الذي يتحمل جميع تكاليف نقلها وتخزينها، كل ما يلزم حتى يتم بيعها.
  • يوفر الموزع خدمة ما بعد البيع؛ لأنه يمتلك البضاعة ويبيعها باسمه الخاص، ولها أن يشترط على عميله أن لا يتحمل خدمة ما بعد البيع، ولكن ليس له أن يلزم أيضًا الشركة الأم بخدمة ما بعد البيع .
  • يتلقى الموزع أرباحه عن طريق وضع هامش ربح على السعر الأصلي للمنتج، فإن اشترى مثلاً المنتج بمبلغ 100 دولار يبيعه بمبلغ 110 دولار ، وهناك بعض العلامة التجارية تعطي بعض الموزعين عمولات بيعية في حالة حققوا نسبة معينة من المبيعات في فترة زمنية يكون متفق عليها بين الطرفين .
  • إذا تم البيع بالتقسيط فإن الموزع يقوم بتحصيل الأقساط بنفسه، وبالفواتير الموجود عليه اسمه فقط دون العلامة التجارية التي باع بها .
  • يقوم الموزع ببيع عدد كبير من المنتجات ولا يتخصص في منتج واحد .
  • يكون للموزع حرية التصرف في الديكورات وفي الزي الذي يرتديه موظفوه، ولا يحق لصاحب المنتج أن يلزمه بعلاماته التجارية .

 

شرح تعريف و معنى الوكالة التجارية

الوكالة هي اتفاقية بين صاحب عمل والذي يسمى- الموكل – وشخص آخر والذي يسمى –الوكيل- ليمثله في التسهيلات، وبيع وتوزيع السلع، والنقل البري والبحري، وجميع الخدمات الخاصة بالسعة، والتأمينات، والنشر والدعاية والصحافة، وكافة الأنشطة التي تُصدرها وزارة الصناعة والتجارة .

ويربط الوكيل بالموكل عقد الوكالة والذي يكون مكتوب فيه المعلومات الآتية :

1 – اسم الوكيل والموكل بالكامل وجنسية كل واحد منهما .

2 – الأموال والسلع التي تشملها الوكالة، والحقوق، والواجبات لكل واحد من الوكيل أو الموكل .

3 – منطقة العمل التي ستكون فيها الوكالة، الدولة ثم المخافظة ثم المنطقة وحتى إن كان هناك عنوان أكثر تفصيلا أيضًا يكتب .

4 – مدة الوكالة .

5 – الاسم التجاري أو العلامة التجارية للشركة صاحب العلامة التجارية .

6 – مركز تجارة الوكيل والموكل، والشروط المُتفق عليها بينهما مسبقًا على ألا تتعارض مع قوانين الدولة التي سيكون فيها الوكالة.

7 – يتم كتابة جميع حقوق والتزامات كل من الوكيل والموكل مع بيان مقدار الربح أو العمولة المستحق للوكيل مقابل الوكالة .

8 – أي شروط زائدة أخرى يتم الاتفاق عليها بين الوكيل والموكل .

كيفية الحصول على الوكالة التجارية ؟

إذا أراد الوكيل أن يحصل على الوكالة التجارية فإنه يقوم بتقديم طلب للحصول على العلامة التجارية في غرفة الصناعة والتجارة أو الجهة التي تشابهها حسب البلد ثم يسير في الخطوات التالية:

1 – يقدم الشخص الذي يرغب في الوكالة طلب توكيل موقع من صاحب العلامة التجارية ويكون مصدقًا من بنك معتمد .

2 – يقدم الوكيل صورة رسمية وتكون معتمدة من عقد الوكالة والذي يتضمن طبيعة العمل والمسؤولية على الطرفين ونوع السلع ونسبة العمولة وتعهدات كل منهما .

3 – يتم توثق عقد الوكالة بالغرفة التجارية هذا في حالة كونه الوكالة أجنبية، أما إذا كان محليًا فيوثق بشعار الدولة .

4 – ترفق صورة البطاقة الضريبية للوكيل .

5 – ترفق صور اثبات الشخصية مثل: شهادة الميلاد وغيرها وشهادات الخبرة إن وجدت .

6 – إذا كان الوكيل يعمل في جهة حكومية فيجب عليه أن يرفق ورقة الاستقالة من عمله السابق ، شرط أن يكون مضى على استقالته سنتان على الأقل .

7- يوقع صاحب العلامة التجارية على نموذج الإقرار الخاص بالوكلاء ويُعتمد التوقيع من البنك .

 

ما هي أنواع الوكالات التجارية ؟

الموكل يقوم باختيار الوكيل المناسب بعد المرور على مجموعة من الأمور التي تؤكد كفاءته وجدارته أن يكون وكيلاً للعلامة التجارية مثل الملائة المالية والسمعة ، القدرة على بيع وترويج منتجات العلامة التجارية في السوق المستهدف، هذا بعد أن يتم إجراء بحث كامل وشامل عن السوق الذي يطلب الوكيل أن يفتح فيه فرعًا للعلامة التجارية ةهذا البحث يكون من قبل الشركة الأمة صاحبة العلامة التجارية، وتوجد مجموعة من الوكالات التجارية كما يأتي :

 

1 – وكيل العمولة التجاري

الوكيل بالعمولة هو نوع من أنواع الوكالات التجارية يتم فيه أن يعرض الوكيل المنتج في مكانه ، فإذا أراد أحد من العملاء يشتري المنتج ، يرسل الوكيل إلى الشركة الأمة الشروط والضوابط ، فإذا تم البيع يحصل الوكيل على عمولته من البيع ، ولا يتحمل أي مسؤولية قانونية بعد بيع المنتج .

 

2 – وكيل البيع التجاري

وكيل البيع هو الدرجة الثانية من درجات الوكالة التجارية وهو الموزع الذي سبق الكلام عليه قبل ذلك فإنه يقوم بشراء السلعة من الشركة الأمة ودفع ثمنها ، ثم يقوم بنقلها على نفقته الخاصة، ووضعها في مكانه ، ثم يقوم بالترويج لها على نفقته الخاصة أيضًا ، ويضع لنفسه هامش ربح على السعر الأصلي للسلعة ، فإذا تم البيع يحصل على الأربح من هامش الربح ، وأيضًا يأخذ عمولة من الشركة الأمة إذا حقق حدًا معينًا من المبيعات في فترة معينة يتم الاتفاق عليها .

 

3 – وكيل تجاري متضامن مع المشتري

الوكيل المتضامن مع المشتري هو نوع من أنواع الوكالة تقوم فكرته على أن الوكيل يتفق مع مشتري معين على المنتج الذي تعرضه الشركة الأم ، ثم يقوم بالذهب إلى الشركة الأمة والشراء منها على نفقته الخاص ، ثم يتحمل نقله وإحضاره للمشتري ، ويتحمل كل أنواع المخاطر، لذا هذه الوكالة تكون عمولتها أكبر من غيرها، وهي أيضًا ليست منتشرة بصورة كبيرة بسبب كثرة المخاطر التي يمكن أن يتعرض لها الوكيل .

 

4 – الوكالة التجارية المختلطة

وهي نوع من أنواع الوكالة تكون خليط من الوكالات التي سبق ذكرها وهذا يتم بناء على الاتفاق ما بين الوكيل والشركة الأم .

الوكالة التجارية طريقة اتفاق بين الشركة الأم وشخص يريد أن يكون نموذج مصغر من الشركة الأم في مكانهن فربما وهي فرصة جيدة للطرفين لطرف الشركة الأم صاحبة العلامة التجارية، ولطرف الوكيل الشخص الذي يريد أن يمثل الشركة في سوق جديد .

 

اترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أعلى