إعلانات 24 | اعلانات ٢٤ | اعلانات أربعه وعشرين من أفضل مواقع اعلانات مجانية مبوبه - نساعدك بالوصول إلى هدفك ، إشتري و بيع و تاجر ضع إعلانك المجاني فورا

تفاصيل الموضوع

كيف تتفاوض مع مديرك في العمل ؟

كيف تتفاوض مع مديرك في العمل ؟

 

فيديو كيفية التعامل مع مديرك

لتعرف أفضل الطرق لتعامل مع مديرك و كيفية التفاوض معه شاهد الشرح الموجود في الفيديو التالي :


ما هي أسباب النقاش و التفاوض مع المدير ؟

 

في الكثير من الأحيان لا تكون راضي عن راتبك أو قد تكون غير راضي عن رتبتك الحاليه  وقد تكون أيضا غير راضي عن مكتبك أو ساعات عملك أو حتى عن أجازاتك و لهذا السبب فأنت تحاول و تفكر دائما بتفاوض مع مديرك و في أغلب الأحيان تكون النتيجه هي الرفض و عدم إهتمام مديرك لطلبك أو تجاهل طلبك و السبب هو أسلوبك في تقديم الطلب وبالتالي توجب عليك تغير طريقتك و أسلوبك قبل أن تبدأ في عملية التفاوض مع مديرك على ما تريده أو ما تطلبه منه ، في هذا المقال سوف نناقش الطريقه الصحيحه و المثاليه لتفاوض مع مديرك أو المسؤول عنك في العمل.

 


 

أولا : مرحلة التحضير

 

في البدايه يجب أن تعرف ما هو المطلوب من عملية التفاوض هل تريد زياده على راتبك الأصلي أو أنك تريد زيادة ساعات العمل الخاصه بك لتزيد الراتب أو أنك تريد أن تقلل ساعات عملك مع بقاء راتبك على ما هو عليه أو زيادته في كل الحالات يجب أن تحدد الهدف الرئيسي من عملية التفاوض ، بعد تحديدك للهدف يتوجب عليك القيام بعملية البحث إبحث عن ما يتقاضاه الأخرين من إمتيازات وحوافز بشركات الأخرى مقابل نفس العمل الذي تقوم أنت به في شركتك حاليا فلا تستطيع أن تطلب زياده على راتبك لو كان راتبك أصلا مرتفع وبتالي يتوجب عليك البحث عن القيمه الحقيقيه لعملك قبل طلب أي زياده .

 


ثانيا : عملية تقديم الطلب

 

 خطة العمل

 

يجب أن تعلم جيدا بأن أسلوبك بتفاوض هو السبب الرئيسي وراء عمليات الرفض المتكرره لطلبك و لهذا السبب توجب عليك أن تضع خطه مضمونها يتمحور حول أسلوبك في الحديث مع مديرك فقد تكون طريقتك في الكلام متغطرسه أو متعجرفه أو من أسلوب التعالي و الكبرياء و قد يكون أسلوب تهديد و أنت لا تشعر و هذا ما سوف يرفضه مديرك على الفور ويجيبك بدون أي تفكير وفورا بإجابة لا و أنت لا تريد أن تكون الإجابه برفض ولهذا السبب يتوجب عليك أن تدرب نفسك في المنزل مرات عديده على أسلوب حديثك مع مديرك وكلما كانت ممارستك في المنزل أكثر كلما كانت إحتمالية الإجابه بكلمة نعم و الموافقه على طلبك أكبر .

 


 نوعية الطلب


لا تبدأ أبدا بطلبات كبيره مثل أن تطلب زياده في الراتب و في نفس الوقت تطلب أن يقوم مديرك بالموافقه على أجازه في نفس الوقت أو أن تطلب ضعف راتبك فهذه طلبات كبيره و بالتأكيد لن يوافق المدير عليها أطلب فقط طلب واحد و ليكن صغير وتذكر المثل القائل إن أردت أن تطاع فطلب المستطاع .

 


التواضع


لا تكن متواضعا كثيرا ولا تكن متكبرا في نفس الوقت يجب أن يشعر مديرك أيضا بأنك تستحق هذا الأمر و بأنه حقك وبأنك مظلوم و بأن مسؤولياتك كثيره وما تحصل عليه قليل مقابل هذه المسؤوليات ، بمعنى لا تكن متواضعا كثيرا فقد يعطي هذا التواضع لمديرك إشاره سلبيه و بأنك لا تستحق الموافقه على طلبك .

 


ثالثا : عملية التفكير في الرد

 

 كن مستمع جيد

 

في أغلب الحالات عندما يبدأ المدير بتحدث يقاطعه الموظف وهذا خطأ كبير أنت قمت بتقديم طلبك و الأن يجب أن تستمع لا تقاطع مديرك أبدأ وهو يعلق أو يناقش طلبك بعد أن ينتهي من كلامه تكلم أنت ولا تقاطعه أبدأ وهو يتحدث .

 

 

 


 التفكير

 

بعد الإستماع وبتمعن لكلام مديرك فقط فكر قليلا فقد يكون ما عرضه مديرك عليك أفضل بكثير من ما طلبته فنتظر و فكر ثم إبدأ مره أخرى في عملية التفاوض مع مديرك ، عملية التفكير ولو لدقيقه واحده قبل الرد على مديرك سوف يعطيه إشاره بأن عرضه الجديد غير جيد أو بأنه قد خسرك أو بأنه قد حرمك من ما هو حق لك وهذا الأمر مهم جدا لك لكسب المعركه في النهايه .

 


الخطه البديله

 

قد يقابل طلبك بالرفض و لا تحزن خذ الأمر بشكل طبيعي وحاو أن تكسب من مديرك قبل التحدث مع مديرك يجب أن يكون عندك عرض أخر تعرضه على مديرك في حالة رفض طلبك على سبيل المثال زيادة عدد ساعات العمل مقابل زياده في الراتب أو زيادة عدد أيام أجازتك الأسبوعيه أو أن تقوم الشركه بتغطية تأمينك الصحي ، المهم أن يكون هناك عرض جديد تعرضه على مديرك لتخرج من معركتك رابح و الطلب المرفوض يمكنك أن تعرضه عليه مره أخرى في الأشهر القادمه المهم أن تخرج من عند مديرك رابح .

 


رابعا إتمام الصفقه

 

 المتابعه

في أغلب الأحيان قد يأجل مديرك ما تم الإتفاق عليه لأيام أو أسابيع و أنت لا تريد أن يحدث هذا الأمر معك بعد إنتهاء عملية التفاوض أطلب من مديرك إيميله الشخصي لترسل له طلبك بشكل رسمي وهذا سوف يظهر إحترافك و مستواك العالي في إنجاز الأعمال و المهمات وفي نفس الوقت سوف تستطيع التواصل مع مديرك و تذكيره في الأمر في حالة نسيانه للطلب .

 

 


التذكير الخطي 

 

في حالة رفض المدير إعطائك إيميله الشخصي يمكنك كتابة الطلب بتفصيل و بخط جميل على ورقه ثم توقع أنت على هذا الطلب وتقدمه في اليوم التالي أو بنفس اليوم للمدير لكي يوقع هو عليه .

 


إحذر من إرتكابك لهذه الأخطاء وقت التفاوض

 

يجب أن تقدر العواقب و المشاكل

 

التي سوف تنتج عن عملية التفاوض في حالة كونك لا تستحق أي زياده في الراتب على سبيل المثال أنت موظف جديد وتريد زياده في الراتب فهذه إشاره سلبيه يجب أن تحذر و قبل ان تقدم اي طلب يجب ان تدرس العواقب المترتبه عليه بمعنى يجب أن تكون أنت مقتنع فعلا بأن ما تطلبه هو حق لك .

 

 


 لا تدخل طرف ثالث 

 

و أنت تتفاوض مع مديرك لا تدخل أي طرف ثالث في الحوار أو واسطه بينك وبين مديرك لأن هذا الأمر قد يستنفر ويستفز مديرك و يعطيه إشاره سلبيه بأنك تحاول الضغط عليه من خلال الطرف الثالث إحذر وكن حريص جدا من هذا الأمر .

 


 لا تتحدث لوحدك

 

كما شرحنا في السابق لا تقاطع مديرك و لا تتحدث لوحدك طول الوقت و لفترات طويله لأن هذا الأمر سوف يعطي مديرك إشاره بأنك لا تقدر وقته و لا حتى وقت عملك و بالتأكيد هذه إشاره سلبيه كافيه لمديرك ليقول لك لا أوافق على طلبك تحدث بختصار وكن مباشر في طلبك من مديرك .

 


لا تكن مفتول العضلات

 

إذا كان الرفض هو النتيجه النهائيه لمناقشتك مع مديرك لا تصرخ أبدأ بل إمسك أعصابك و كن واثق من نفسك و شكر مديرك وبكل أدب و أخرج من مكتب المدير فورا هذا سوف يعطي مديرك إشاره بأنك قوي و قادر على مسك أعصابك وعندك قدرة تحمل أكبر للمسؤوليات و هي نقطه إيجابيه لصالحك و لا تنسى بأنك سوف تقابل مديرك لتفاوض معه من جديد بعد أيام أو أسابيع و قد تكون النتيجه في المره القادمه لصالحك فلا تحاول أبدا أن تستفز مديرك أو حتى أن تكسب عداوته فالمعركه لا تزال مستمره .

اترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أعلى