إعلانات 24 | اعلانات ٢٤ | اعلانات أربعه وعشرين من أفضل مواقع اعلانات مجانية مبوبه - نساعدك بالوصول إلى هدفك ، إشتري و بيع و تاجر ضع إعلانك المجاني فورا

تفاصيل الموضوع

كيف تدرب قطتك على قضاء حاجتها في مكان مخصص ؟

كيف تدرب قطتك على قضاء حاجتها في مكان مخصص ؟

 

ما هي غريزة وفطرة القط ؟

في البدايه نحن نعلم جميعا بأن الله عزوجل خلق القطط على غريزة التبول و التغوط في الرمال و هي مجبوله  على الفطره و لا يمكننا أن نغير هذه العاده في القطط إلا في حالات نادره جدا وبمراحل متقدمه  من التدريب المستمر و المتواصل , في حالة القطط المنزليه في أغلب الأحيان سوف تقوم الأم بتدريب أطفالها على التبول و التغوط في الصندوق ولكن ماذا لو قمت بشراء قط جديد و لم يكن متعود على عملية التغوط و التبول في الصندوق ؟  في هذا المقال سوف نشرح كيفية تدريبك للقط وتعويده على التبول والتبرز في صندوق خشبي في المنزل مجهز ومعد لهذا الغرض .

 


كيف تختار الصندوق المناسب و المكان المناسب ؟

 

أولا : حجم القط و حجم الصندوق 

يجب أن يكون حجم الصندوق مناسب لحجم القط و يستطيع القط أن يتحرك في داخل الصندوق بكل سهوله و تذكر بأن القط سوف يقضي حاجته بهذا الصندوق لأكثر من مره على مدار اليوم الواحد والقطط لا تتبول أو تتغوط في نفس المكان و لهذا السبب يجب أن يكون الصندوق بمساحة  عرض نصف متر مربع على الأقل و طول نصف متر مربع أيضا على الأقل ليستطيع القط أخذ راحته في مكان قضائه للحاجه و النقطه المهمه أيضا هي حجم القط فلو كان القط في أشهره الأولى يمكنك أن تضع له صندوق أصغر في الحجم إذا حجم القط  و عمره مهم جدا في عملية إختيارك للصندوق .

 


 

ثانيا : الصندوق المكشوف و الصندوق المغطى 

في الكثير من الحالات لا تحب الغطط أن يشاهدها أحد وهي تقوم بعملية قضائها للحاجه طبعا مع التدريب المستمر قد يتخلص القط من هذه الخصله و لكن في البدايه أنت بحاجه لتدريب القط على قضاء حاجته بمكان واحد وعلى الرمال وهذا هو الهدف من هذا المقال في البدايه يجب أن توفر الصندوقين للقط واحد بغطاء وواحد بدون غطاء وتراقب القط المدلل الخاص بك هل سوف يقضي حاجته بالصندوق المغطى أو أنه سوف يقضي حاجته بصندوق المكشوف وبعدها ضع له الصندوق الذي يفضله هو فقط ، ملاحظه مهمه في أغلب الأحيان والتي يوجد بها في المنزل حيوانات أليفه أخرى غير القط مثل قطط أخرى أو كلاب سوف يختار قطك المدلل الصندوق ذو الغطاء فيجب أن تحرص على توفير الصندوقين له و شراء الصناديق من المحلات التجاريه المخصصه لبيع لوازم الحيوانات الأليفه .

 


ثالثا : ضع الصناديق في أكثر من مكان واحد 

الهدف في البدايه هو أن يفهم القط بأن الصندوق هو مكان لقضاء الحاجه ولهذا السبب في البدايه يتوجب عليك وضع الصندوق في أكثر من غرفه قم بشراء ثلاث أو أربع صناديق حسب حجم المنزل وعدد الغرف الموجوده فيه ثم قم بعملية توزيع الصناديق على الغرف بحيث يكون  في كل غرفه صندوق واحد .

 


رابعا : مكان الصندوق مهم جدا 

في البدايه يصعب على القطط أن يحدد مكان الصندوق و قد ينسى مكان الصندوق وقت قضاء حاجته تذكر دائما بأنك تتعامل مع حيوان له غرائزه الفطريه التي خلقه وجبله الله عليها و أنت تحاول أن تدربه على ما تريده أنت وتريد أن تغير من غريزته لما تريده أنت و لهذا السبب يتوجب عليك الصبر ، حاول أن تضع الصندوق في البدايه في مكان يتواجد به القط بشكل دائم بشرط أن يكون بعيدا عن المنطقه التي تقدم له فيها الطعام والشراب ، وحاول أيضا أن تضع الصندوق في مكان هادئ و بعيد عن إزعاج التلفاز و عن أزعاج أفراد العائله لأن القط له خصوصيته أيضا ويحب قضاء حاجته بعيدا عن أعين الناس وبعيدا عن أماكن الصراخ و الإزعاج .

 


خامسا : تجهيز الصندوق

حاول دائما أن يكون الصندوق مرتفع قليلا ويكون إرتفاع زوايا الصندوق شبر تقريبا على الأقل حتى تستطيع أن تملأ الصندوق بالرمال إلى نصفه فقط ولا تملأ الصندوق بالكامل لأن هذا الأمر سوف يزعجك بالمستقبل بسبب حركة القط داخل الصندوق ونثره للرمال الزائده على أرضية منزلك ، و قبل أن تملأ الصندوق بالرمال ضع الصندوق داخل كيس زباله كبيره ثم إملأ الصندوق بالرمال لتسهل عليك عملية التنظيف في المستقبل ولا تستخدم ولا تضع في الرمال أي مزيل للرائحه أو أي عطور لأن هذا الأمر قد يسبب الحساسيه للقط أو قد يرفض القط التبول والتغوط في هذه الأماكن بسبب هذه الروائح .

 


سادسا : لا تنظف الصندوق في الأيام الأولى

ليتعود الفط على المكان الجديد لقضاء حاجته يجب أن يشم رائحة هذا المكان ليستدل عليه بسهوله ففي الأيام الأولى على الأقل أول ثلاث أو أربع أيام حاول أن لا تنظف الصندوق أبدأ أو يمكنك النبش وتنظيف الغائط ورميه خارج الصندوق بشرط عدم تغير الرمل الموجود في الصندوق لتبقى الرائحه موجوده في الصندوق .

 


كيف تبدأ بعملية تدريب القط ؟

 

أولا : اللعب مع القط 

العب مع قطك في مكان قريب جدا من الصندوق سوف يعود القط على شكل الصندوق وعلى محتوى الصندوق ، أطعم القطط  وبعدها اللعب مع القط غالبا ما تقضي القطط حاجتها بعد عمليات  الجرى و الحركه  وبما أنك قريب من الرمل فسوف يفعلها القط داخل الصندوق .

 


ثانيا : علم القط ما يتوجب عليه فعله 

بين فتره و أخر أو من وقت لأخر إحمل القط للصندوق و ضعه فيه و حاول أن تمسك يده و تنبش بها الرمل ليتعلم بأن هذا الصندوق يحتوي على الرمل لقضاء حاجته فيه ، بتأكيد القط لن يفهم ما تريده من أول مره و لكن مع مرور الوقت وكثرة التكرار سوف يتعلم القط منك هذه السلوكيات وسوف يفهم ما هو المطلوب منه فقط تحلى بصبر .

 


ثالثا : لا تصرخ في القط أبدأ 

و لاتوبخ القط أبدا فقط حاول معرفة أسباب عدم تجاوب القط معك فقد يكون الصندوق غير مريح أو أن القط يحتاج لفترة تدريب أطول أو أن الرمل يحتوي على روائح عطور أو روائح كريهه إبحث عن السبب فقط بدون توبيخ القط .

 


رابعا : إذا تبرز القط خارج صندوق 

قم أنت بحملها بورقه وتقريبها لأنفه أو وجهه و ثم أمام عينه قم بوضعها في الصندوق  و دفنها من خلال عملية تحريك الرمل عليها بإصبعك ليتعلم القط أن ما فعله خطأ و بأن رائحتها الكريهه قد أزعجته عندما قربتها أنت عليه و عندما دفنتها أنت فأنت قد علمته أيضا المكان الصحيح لدفن قذراته وهي داخل الصندوق .

 


خامسا : نظف المكان الذي تبول أو تبرز به القط

بأدوات التنظيف و التعقيم لكسر رائحة البول أو البراز لمتنع القط من التبول في هذا المكان مره أخرى لكي لا يعتاد على المكان و يعتبره مكانه المفضل لقضاء حاجته و حاول أن تغلق باب تلك الغرفه مؤقتا ليعرف القط بأن هذا المكان ليس لقضاء حاجته أو إقلب السجاده في تلك الغرفه لو كانت السجاده صغيره أو حاول أن تضع قطع من الزجاج او قطع الالمنيوم في ذلك المكان لتخويف القط من قضاء حاجته في ذلك المكان .

 


سادسا : إذا إستمر القط بعملية التبرز خارج الصندوق

وفي مكان معين ضع طعام و غداء وماء القط في ذلك المكان لأن فطرته تمنعه من قضاء حاجته في المكان الذي يأكل و يشرب فيه و بهذا الشكل تكون قد منعته من استخدام هذا المكان مجددا لقضاء حاجته .

 


سابعا : العقاب الأخير

إذا لم تنفع كل الاساليب السابقه توجب عليك حبس القط لفتره من الوقت في غرفه واحده فقط ومنعه من الخروج وضع له الماء والطعام في الغرفه و أيضا صندوق قضاء الحاجه في الزاويه الأخرى و لو إستمر بقضاء حاجته خارج الصندوق أنثر فضلاته على الأرض في الغرفه أو أتركه لأيام أكثر ليشعر بأنه محاط في الفضلات و يجب أن يتبع غريزته و فطرته ويذهب ويقضي حاجته على الرمل و في الصندوق و بهذا الشكل سوف يتعود على قضاء حاجته بصندوق جبرا .

 


أسباب تبول و تبرز القط و قضاء حاجته على الأرضيات و الأثاث و السجاد 

إذا كان قطك متعود على التبول في داخل الصندوق و فجأه عاد لتبول على الارضيات و الكنب و الأثاث يجب أن تعلم جيدا في هذه الحاله بأن القط قد يكون مريض ويحاول قضاء حاجته على الأرضيه الملساء أو البارده لتسهيل عمليته الإخراجيه و لهذا السبب توجب عليك معاينة براز القط هل به دماء أو أنه إسهال و بعدها تأخذه لطبيب بيطري فورا .

 

 

 

اترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أعلى