إعلانات 24 | اعلانات ٢٤ | اعلانات أربعه وعشرين من أفضل مواقع اعلانات مجانية مبوبه - نساعدك بالوصول إلى هدفك ، إشتري و بيع و تاجر ضع إعلانك المجاني فورا

تفاصيل الموضوع

تصميم غرف نوم  | 5 عوامل أساسية لإختيار غرفة النوم

تصميم غرف نوم | 5 عوامل أساسية لإختيار غرفة النوم

شرح العوامل الخمسه لتصميم غرف النوم المريحه

أصدقائي الأعزاء ، التصميم الناجح مصطلح نسبي. ما هو جيد أو ناجح بالنسبة لي قد لا يكون ذلك ناجح و مفيد من وجهة نظرك.

ولكن عندما يتعلق الأمر بالتصميم الداخلي لغرفة النوم ، فهناك بعض العوامل الأساسيه و التي توجد دائمًا بغرف النوم الأفضل. دعونا نلقي نظرة على الحد الأدنى من عوامل التصميم التي يجب أن تحتوي عليها المساحة حتى يمكن تسميتها مساحة مريحة وجيده و تكون صالحه لغرفة النوم ، على سبيل المثال قد تكون إستأجرة منزل جديد و لا تعرف أي الغرف أفضل لجعلها غرفة النوم لك و هذا ما سوف نشرحه أو نتحدث عنه في هذا الموضوع .

 


 

1) نسب الغرفة

يتم استخدام كلمة “النسب” دائمًا في مجال التصميم. يجب أن تكون كل المساحة الداخلية التي يستخدمها البشر متناسبة مع طبيعة الظرف في ذلك الوقت . النسب مهمة للغاية في أي تصميم.

كل كائن حي نعتبره ثلاثي الأبعاد له خصائص مثل الطول والعرض والارتفاع. عندما تكون هذه الثلاثة مطابقة لنسب أجزاء مختلفة من جسم الإنسان ، فإننا نسميها تصميم “متناسب”.

على سبيل المثال ، يجب أن يكون لمقبض خزانة الملابس أبعاد بحيث يمكن لأصابعنا أن تمسكها بشكل صحيح للقيام بعمل سلس ، أو يجب أن يكون مقعد الكرسي كافيا حتى نتمكن من الجلوس عليه بشكل مريح. مرة أخرى سوف يغير الهدف من إستخدام المقاعد أبعاد الكرسي ، سيختلف كرسي الانتظار في أحد البنوك عن الأريكة في المنزل.

لذلك تلعب النسب دورا رئيسيا في التصميم الداخلي والأثاث في غرفة نومك يجب أن يتبع أيضا هذه القواعد. أبعاد السرير المزدوج ، ارتفاعه من مستوى الأرض ، ارتفاع خزانة الملابس ، أبعاد منضدة الزينة ، إلخ … كل هذه الأمور تتعلق بتصميم غرف نوم .

فيجب أن تحدد الهدف من الاثاث الذي تريد أن تضعه في غرفة نومك قبل شرائه و التأكد من حجم الغرفه و حجم الأثاث على سبيل المثال لو كنت تريد أن تضع كرسي للمساج أو التدليك في غرفتك فيجب أن تختار الغرفه الأكبر لجعلها غرفة النوم الخاصه بك و لو كنت متزوج و سوف ترزق بمولود جديد في الأيام القادمه فيجب أن تتأكد من وجود مساحه كافيه لسرير الطفل لأنك لا تستطيع أن تتركه ينام بغرفه منفصله عن أمه وخصوصا في أشهر حياته الأولى ، يجب أن تقوم بهذه العمليات الحسابيه بدقه حتى لا ترهق نفسك بنقل غرفة نومك لغرفه أخرى في المستقبل القريب .

 


 

2) الضوء الطبيعي يجب أن يدخل الغرفة

لا يوجد بديل للمساحات المضاءة بشكل طبيعي. الشمس هي أقوى مصدر للضوء وتساعد أيضًا في الحفاظ على التوازن البيولوجي للإنسان و لحماية الغرفه من التعفن و الحشرات ، فهي ضرورية جدًا في المساحات الداخلية.

تظهر الدراسة أن الضوء الطبيعي  الأمثل يجب أن يخترق مساحة داخلية في الغرفه تصل إلى 10 قدمً (حوالي 3 أمتار). يجب أن تتأكد بأنك تستطيع فتح النافذة بسهولة لتحقيق ذلك الهدف و السماح لأشعة الشمس بتغطية أكبر مساحه ممكنه في غرفة نومك ، وحاول الإبتعاد دائما عن الغرف المظلمه أو البعيده عن اشعة الشمس و قت الشروق فنسبة نمو البكتيريا و الفيروسات تكون بها عاليه جدا وهي لا تصلح لغرفه تريد أن تقضي بها من 6 إلى 7 ساعات نوم يوميا .

 


 

3) التهوية الطبيعية

يمكن أن يكون تدفق الهواء الحر ودون عائق وسيلة رائعة للحفاظ على الجو باردًا ونظيفًا في المساحة الداخلية. هذا ممكن عندما تقع غرف النوم في زاوية المبنى حيث يكون وجهان غرف النوم لهما واجهات خارجية.

عندما يتعذر توفير النوافذ على الوجوه المجاورة أو الوجوه المقابلة ، يتم استخدام جهاز التهويه الداخلي الاصطناعي ( الشفاط العلوي )الموجود أعلى النافذة أو أعلى سقف الغرفه حسب تصميم الغرفه في المنزل أو في المبنى . المفهوم الكامن وراء جهاز التهويه الداخلي الاصطناعي بسيط . يتم دائمًا استخدام النصف السفلي من ارتفاع غرفة النوم لدخول الهواء النقي من النوافذ . بسبب الاستخدام المستمر للهواء الموجود في الغرفه عن طريق التنفس للأشخاص الموجودين في الغرفه  أو بسبب إرتفاع درجة الحراره في الصيف ، ترتفع درجة حرارة الهواء ويصبح الهواء خفيف الوزن ليلتصق في السقف مباشره لتشعر بأن الغرفه مكتومه .

دائما يرتفع الهواء الساخن إلى الأعلى و يحاول الهروب من الغرفه. في مثل هذه الحالات ، تلعب أجهزة التهوية العلويه في الغرفه دورًا رئيسيًا في إخراج الهواء الساخن من الغرفه في اتجاه تصاعدي. عندما يصبح الجزء السفلي من الغرفة فارغًا ، يأخذ الهواء النقي البارد الداخل من النافذة موقعه ، وبالتالي الحفاظ على الهواء البارد و النقي داخل غرفة النوم .

 


 

4) أنماط الحركة واضحة.

تحتوي كل غرفة نوم على نقاط خروج معينة ملحقة بها. مثل
الخروج من الشرفة / البلكونه.
ب) الخروج إلى  المرحاض / الحمام
ج) الخروج إلى الفناء الخلفي (إذا كان في الطابق الأرضي)

إذا قمنا برسم خط وهمي من نقطة الدخول إلى جميع نقاط الخروج هذه ، فمن الأفضل ألا تتقاطع. نظرًا لأن جميع المناطق الأخرى مشغولة بالفعل بالأثاث ، فإن الحفاظ على مساحة الدوران الداخلية يجب أن تكون واضحة  وسهله ، يساعد على تحقيق مساحة مريحة ، يجب أن تبعد الأثاث عن مناطق الخروج و تجعله نقاط الخروج  مجمعه بطريق مستقيم .

 


 

5) توفير جيد لإدراج الملحقات.

الملحقات في غرفة النوم لها نفس الأهمية. عند تلبية جميع العوامل الأخرى المذكورة أعلاه إلى حد ما ، فإن ما يتبقى هو استخدام الملحقات التي يمكن أن تحدث فرقًا كبيرًا في مستوى راحتك .

أ) الأول والأهم هو توفير الإضاءة الاصطناعية بشكل جيد. ويشمل ذلك الإضاءة الأساسية وكذلك الإضاءة الزخرفية الخاصة لأغراض الديكور.

ب) حكم خاص للتنجيد والكتان. التفاصيل الصغيرة مثل قضبان الستائر ، توفير مظلات للأسرة يمكن أن تجعل الغرفة مزخرفة بشكل إضافي.

ج) استخدم مواد يسهل تنظيفها وصيانتها. على سبيل المثال ، إذا كنت تستخدم ألواح الأرضيات البلاستيكية أعلى الأرضيات المبلطة ، فيجب أن تسأل نفسك هل يمكن غسلها؟ فكر فيما سيحدث إذا كان طفلك يستخدمها كقماش رسم .

كانت المناقشة أعلاه محاولة للبحث عن عامل عالمي يمكن أن يؤثر على مستوى راحة المستخدمين في غرفة النوم. أخيرًا ، الشعور الذي تشعر به عند استخدام غرفة نومك هو الأكثر أهمية وهو مقياس جيد لتحديد عامل النجاح في مشروع التصميم الخاص بغرفة نومك .

ومع ذلك ، من المهم الإشارة إلى أن هذه ليست العوامل الوحيدة التي يجب النظر إليها ، لكنني متأكد من أن هذه العوامل يمكن أن تساعد كنقطة انطلاق لمزيد من التفكير الإبداعي .

آمل أن يكون هذا المقال مفيدًا للجميع .

 


 

ساعدنا

إذا أعجبك الموضوع  نرجوا منك مساعدتنا على الإستمرار من خلال عملية نشرك لهذا الموضوع مع أصدقائك بمواقع التواصل الإجتماعي ولك منا كل الإحترام و التقدير .

اترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أعلى